Arab Franchise Times

Amr Moustafa Abd El Aziez

DBA. MBA Eslsca Paris founder and CEO for HMS amr
moustafa hospitality management solutions.

تأثير أبعاد جودة الخدمة على أداء خدمات التموين في قطاع الرعاية الصحية خلال فترة كوفيد -19 "دراسة حالة في: المستشفى السعودي الألماني بالقاهرة في مصر" أطروحة مقدمة في استيفاء جزئي لمتطلبات الدكتوراه المهنية

شهادة في إدارة الأعمال (ديسيبل)

تقديم: عمرو مصطفى عبد العزيز أحمد

تحت إشراف: أ.د / هيام حسن وهبة

أستاذ التمويل والاستثمار

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث – كلية الأعمال – مناقشات جامعة عين شمس الخدمة هي العملية التي تتكون من سلسلة من الأنشطة الغير الملموسة الناتجة عن التفاعلات التي يقدمها طرف إلى آخر أي مقدمي الخدمة للعملاء.

 

للطعام تأثير كبير من حيث كيفية تعافي المريض ومدة بقائه في المستشفى.
يظل قياس جودة الخدمة أولوية للعديد من مؤسسات الرعاية الصحية لأنه غالبًا ما يرتبط برضا المريض وولائه.
ملاحظات المريض مطلوبة للإدارة لتحديد نقاط القوة والضعف في نظام إنتاج / خدمة الغذاء،  كانت عمليات خدمات الطعام أحد المصادر الرئيسية لانتقال فيروس كورونا خلال حقبة COVID-19 ، يبحث الناس عن الأطعمة الصحية ويتبنون سلوكيات لمنع انتقال الفيروس.
يعد جائحة كوفيد -19 كارثة طبيعية وقد ألقى بعبء كبير على أنظمة الرعاية الصحية بسبب الزيادة الكبيرة في عدد المرضى وبالتالي فمن المتوقع أنه بسبب زيادة الطلب ستتغير توقعات جودة الخدمة.
كما تعتمد جودة الخدمة على خمسة أبعاد ، وهي (أ) الملموسات ، أي المادية

المرافق والمعدات ومظهر الأفراد ؛ (ب) الموثوقية ، أي قدرة الشركة على أداء الخدمة المقدمة بطريقة دقيقة ؛ (ج) الاستجابة ، أي حرص الشركة على مساعدة العملاء وتقديم خدمة سريعة ؛ (د) ضمان ، أي قدرة الموظفين على بث الثقة حسب الكفاءة والمصداقية والأمن ؛ و (هـ) التعاطف من خلال توفير اهتمام شخصي للعملاء من خلال التواصل والفهم والوصول إليهم.
لذلك ، يعد تقديم خدمات عالية الجودة للعملاء مسألة أساسية لمؤسسات الخدمة لبناء ولاء العملاء وخلق ميزة تنافسية مستدامة ، وتحقيق ربحيتها وبقائها على قيد الحياة.


جودة الخدمة هي حجر الزاوية في أي منظمة مما يوفر ميزة تنافسية

مع العولمة ووباء COVID-19 ، ينمو حجم صناعة الرعاية الصحية بسرعة مما يجعل من الضروري أكثر للمؤسسة أن تحسن باستمرار جودة الخدمات التي تقدمها لعملائها.

يمكن العثور على خدمات عربة التسوق في مرافق المستشفى.
تعد جودة خدمة الطعام من أكثر العناصر ذات الصلة بالجودة التي يدركها العملاء.
في الرعاية الصحية وخاصة في قطاعات الرعاية الصحية الخاصة ، يرتبط إرضاء المرضى في النهاية بجودة الخدمة المقدمة.


حيث اختارت الباحثة عينة عشوائية من 403 مرضى تم استيعابهم في المستشفى الذي تم فحصه خلال فترة COVID-19 من السكان على نطاق واسع في المستشفى السعودي الألماني بالقاهرة بمستويات ديموغرافية مختلفة (الجنس ، العمر ، المستوى التعليمي) كدراسة تجريبية قبل – اختبار خطة البحث.
يتم دراسة الأبعاد الخمسة لجودة الخدمة وهي (أ) الملموسات ، أي المرافق المادية ، والمعدات ، ومظهر الموظفين ؛ (ب) الموثوقية ، أي قدرة الشركة على أداء الخدمة المقدمة بطريقة دقيقة ؛ (ج) الاستجابة ، أي حرص الشركة على مساعدة العملاء و

تقديم خدمة سريعة ؛ (د) ضمان ، أي قدرة الموظفين على بث الثقة حسب الكفاءة والمصداقية والأمن ؛ و (ه) التعاطف من خلال توفير شخصية. بالإضافة إلى البعد التابع الذي يقيس أداء خدمات التموين في المستشفى السعودي الألماني بالقاهرة.

 

حدد الباحث الهدف الرئيسي للبحث لتحديد تأثير أبعاد جودة الخدمة على أداء خدمة التموين خلال فترة كوفيد -19 لتحقيق هدف الدراسة تم تحديد بعض الأهداف ، وإدراك مدى اهتمام المستشفى بالخدمات الملموسة خلال فترة COVID-19 ، وتحديد نماذج الموثوقية التي ستسلط المستشفى الضوء عليها خلال فترة COVID-19 ، وقياس المستشفى استجابة موظفي التموين لمتطلبات المرضى خلال الفترة

COVID-19 ، تحديد تأكيدات المستشفى المقدمة للمرضى بشأن أداء خدمة تقديم الطعام خلال فترة COVID-19 ، مما يضمن أنه إذا ظهر موظفو تقديم الطعام بالمستشفى تعاطفًا مع المريض أثناء تقديم الخدمة خلال فترة COVID-19 أم لا ، ومعالجة تصورات المرضى لأداء خدمة التموين


في المستشفى خلال فترة COVID-19.

استخدمت الدراسة التحليل الكمي من خلال توزيع (450) استمارة على المرضى واستلام (431) استمارة ، وتم استبعاد (28) استمارة عند تفريغ البيانات لعدم اكتمال استكمالها ، وبلغ عدد الاستمارات الصالحة (403). ) بنسبة 89.6٪. إنها معدلات جيدة جدًا في مجالهم ، بحيث يمكن الاعتماد على النتائج التي تم الحصول عليها في اختبار فرضيات الدراسة واستخلاص النتائج حيث إنهم يشعرون بالثقة في خدماتهم.

يمكن اقتراح نموذج للدراسة على النحو التالي:
المصدر: من إعداد الباحث وكانت النتائج متوافقة مع المؤلفات السابقة وحققت أهداف الدراسة الحالية.
وجدت الدراسة أثراً إيجابياً مباشراً للمتغير المستقل (أبعاد جودة الخدمة) على المتغيرات التابعة (أداء خدمة التموين) بالإضافة إلى إيجاد تأثير للمتغيرات الديموغرافية على أبعاد جودة الخدمة والتموين

أداء الخدمة.

Leave a Reply